الجمعة، 17 فبراير 2012

دليل المرافقة البيداغوجية


     يتجه عمل المرافق البيداغوجي نحو ممارسة مهنية قائمة على منطق المرافقة و التأطير ، و ذلك من أجل ضمان أداء أفضل يسمح بتجاوز الصعاب و ضمان نتائج دراسية أحسن ، و تدعم هذه العملية البعد التعاقدي في العلاقة بين المرافق البيداغوجي و المرافق, و انطلاقا من هذه المقاصد تتحدد بعض مبادئ المرافقة :
1.  التعاقد :
- يستحسن أن تكون المرافقة بطلب من  الموظف بقصد مساعدته على التفاعل الايجابي مع المستجدات          و متطلابات التدريس أ و التسيير في ظل الاصلاحات وتدني نتائج مؤسسته في الامتحانات الرسمية ، أو تجويد الأداء .
ـ يمكن أن تتم المرافقة بقرار من الوصاية في ضوء ما يتوفر من معطيات حول واقع المؤسسة و صعوباتها الخاصة ، ( معطايات يمكن أن تستخلص من زيارات تفقد ، أو من نتائج الامتحانات الرسمية ) .
        و نظرا إلى طبيعة هذه الزيارة يستحسن أن يعلم الموظف المرافق بموعدها مسبقا .

2. التعاون :
تتوج زيارة المرافقة بمحاورة تتميز بروح تشاركية تقوم على الانصات و تفهم الأسباب و التفكير في الحلول ...

3.   التشاور :
يتشاور المرافق مع الموظف المرافق بخصوص الحلول المقترحة لمعالجة الصعوبات المرصدة و بناء الخطة المستقبلية للعمل   ضمانا لأداء أفضل .

4.  المرونة :
تتطلب زيارة المرافقة مرونة في التعامل مع الصعوبات المرصدة .
5.  الواقعية :

تقوم زيارة المرافقة في ظروف عادية لتحسس الصعوبات الحقيقية التي يواجهها الموظف المرافق .

   و تهدف المرافقة إلى :
ـ تطوير الكفاءات المهنية لدى الموظفين الذين يواجهون صعوبات خاصة .
ـ تشجيع المبادرات الشخصية و التجديد في الأداء في ظل الاصلاحات .
ـ تفعيل الممارسات المهنية المتبصرة .
ـ إكساب الموظف المرافق القدرة على تقييم الذاتي .
ـ تطوير درجة الاستقلالية و التعويل على الذات .
تفعيل الانخراط في مسارات التكوين الذاتي .

و تتم المرافقة وفق المراحل الآتية :
المراحل
المحتوى
1 . ملاحظة وضعية مهنية :
ـ حضورفعلي لنشاط أو مجموعة أنشطة يقوم بها الموظف أو الاطلاع على مجموعة من الاجراءات إتخذهاالموظف المرافق .
ـ تدوين ملاحظات باعتماد شبكة .








2 . المحاورة :
1.        تأطير المحاورة:
  •  تقييم أولي للمنجز :

ـ تقدير إجمالي تشاركي لحصيلة الأداء.
ـ تشجيع الموظف المرافق على إنجاز تقويم ذاتي لأدائه في علاقته بموضوع المرافقة .
  •  تحليل المنجز :

ـ مساعدة الموظف المرافق على تحليل الوضعية أو الإجراء المتخذ .
ـ مناقشة نقاط القوة و النقاط التي تستدعي المراجعة .
ـ دعوة الموظف المرافق إلى تبرير اختياراته .
ـ حث الموظف  المرافق على مراجعة الاختيارات الخاطئة .
  •   حصيلة التحليل :

ـ يساعد المرافق المواظف  المرافق على استنتاج أبرز النقاط المتفق بشأنها أثناء المحاورة
ـ يدعو المرافق الموظف   المرافق إلى تصنيف تلك النقاط إلى نقاط تعزز العمل و أخرى تستدعي التطوير .
2.  مشروع المرافقة :
ـ يسهم الموظف المرافق مع نهاية المحاورة في صياغة بنود مشروع المرافقة يحدد الاحتياجات و الأهداف و المراحل و الآجال و يهدف إلى تجويد ممارساته المهنية و تجاوز الصعوبات المرصودة .
ـ يتقاسم المرافق و المسير المرافق مهام انجاز هذا المشروع ( التوجيه      و المرافقة في الانجاز ، التكوين الذاتي ) .
3.  التعاقد على المراحل المستقبلية :
ـ تنفيذ ما أتفق عليه .
ـ توصيات .
ـ برمجة زيارة متابعة .
3 . المرافقة        و المتابعة
ـ سيرورة المرافقة و المتابعة الميدانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق